Header Ads

الرد علي من زعم أن شعيب عليه السلام كان علي مله قومه









الرد علي من زعم أن شعيب عليه السلام كان علي مله قومه 


1-  :" { قَالَ الملأ الذين استكبروا مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ ياشعيب والذين ءامَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا } أي ليكونن أحد الأمرين إما إخراجكم من القرية أو عودكم في الكفر ، وشعيب عليه الصلاة والسلام لم يكن في ملتهم قط لأن الأنبياء لا يجوز عليهم الكفر مطلقاً ،

 لكن غلبوا الجماعة على الواحد فخوطب هو وقومه بخطابهم ، وعلى ذلك أجرى الجواب في قوله . { قَالَ أُوَلَوْ كُنَّا كارهين } أي كيف نعود فيها ونحن كارهون لها"

2- :" وقولهم أو { لتعودون في ملتنا } معناه أو لتصيرن ، وعاد : تجيء في كلام العرب على وجهين . أحدهما عاد الشيء إلى حال قد كان فيها قبل ذلك ومنه قوله : { ولو ردوا لعادوا لما نهوا }
والوجه الثاني أن تكون بمعنى صار وعاملة عملها ولا تتضمن أن الحال قد كانت متقدمة.
 ومنه قوله : { حتى عاد كالعرجون القديم } على أن هذه محتملة ، فقوله في الآية أو { لتعودن } و { شعيب } عليه السلام لم يكن قط كافراً يقتضي أنها بمعنى صار".

3- :" والإشكال فيه أن يقال : إن قولهم : { أَوْ لَتَعُودُنَّ فِى مِلَّتِنَا } يدل على أنه عليه السلام كان على ملتهم التي هي الكفر ، فهذا يقتضي أنه عليه السلام كان كافراً قبل ذلك ، وذلك في غاية الفساد ".

4- :" فإن قلت : كيف خاطبوا شعيباً عليه السلام بالعود في الكفر في قولهم : { أَوْ لَتَعُودُنَّ فِى مِلَّتِنَا } وكيف أجابهم بقوله : { إِنْ عُدْنَا فِى مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا الله مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا } والأنبياء عليهم السلام لا يجوز عليهم من الصغائر إلاّ ما ليس فيه تنفير ، فضلاً عن الكبائر ، فضلاً عن الكفر؟ قلت : لما قالوا : { لَنُخْرِجَنَّكَ ياشعيب والذين ءامَنُواْ مَعَكَ } فعطفوا على ضميره الذين دخلوا في الإيمان منهم بعد كفرهم 

قالوا : { لَتَعُودُنَّ } فغلبوا الجماعة على الواحد ، فجعلوهم عائدين جميعاً ، إجراءً للكلام على حكم التغليب . وعلى ذلك أجرى شعيب عليه السلام جوابه فقال : { إِنْ عُدْنَا فِى مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا الله مِنْهَا } وهو يريد عود قومه ، إلاّ أنه نظم نفسه في جملتهم وإن كان بريئاً من ذلك إجراء لكلامه على حكم التغليب".اهـ

5- :" فإن قيل : فالعود إلى الشيء الرجوع إليه بعد الخروج منه فهل كان شعيب على ملة قومه من الكفر حتى يقول : { إنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم } .
في الجواب عنه ثلاثة أوجه :

أحدها : أن هذه حكاية عمن اتبع شعيباً من قومه الذين كانوا قبل اتباعه على ملة الكفر.
الثاني : أنه قال ذلك على التوهم أنه لو كان عليها لم يعد إليها .
 والثالث : أنه يطلق ذكر العَود على المبتدىء بالفعل وإن لم يسبق منه فعل مثله سن قولهم : قد عاد عليّ من فلان مكروه وإن لم يسبقه بمثله كقول الشاعر :

لَئِن كَانَت الأَيَّامُ أَحْسَنَّ مَرَّةً ... إِلَيَّ فَقَدْ عَادَتْ لَهُنَّ ذُنُوبُ
 أَتَى دَونَ حُلْوِ الْعَيْشِ شَيْءٌ أُمِرُّهُ ... كُرُوبٌ عَلَى آثَارِهِنّ كُرُوبُ".اهـ

6- :" { نَّعُودَ فِيهَآ } حكاية عن أتباع شعيب الذين كانوا قبل اتباعه على الكفر ، أو قاله تنزُّلاً لو كان عليها لم يعد إليها ، أو يطلق لفظ العود على منشىء الفعل وإن لم يسبق منه فعل مثله { فِيهَآ } في القرية".

7 :" وهذا خطاب مع الرسول والمراد أتباعه الذين كانوا معه على الملة".
8- :" العود الرجوع إلى الحالة الأولى وهذا مما لا يمكن في حق شعيب عليه السلام لأن الأنبياء عليهم السلام معصومون عما دون الكفر بمراتب . نعم هو ممكن في حق من آمن به فإسناده إليه عليه السلام من باب التغليب ، قيل : وقد غلب عليه المؤمنون هنا كما غلب هو عليهم في الخطاب فيكون في الآية حينئذ تغليبان ".

9- :" فإن قيل: ما معنى قوله: "أو لتعودن في ملتنا"، "وما يكون لنا أن نعود فيها"، ولم يكن شعيب قط على ملتهم حتى يصح قولهم ترجع إلى ملتنا؟ قيل: معناه: أو لتدخلن في ملتنا، فقال: وما كان لنا أن ندخل فيها.

وقيل: معناه إن صرنا في ملتكم. ومعنى عاد صار.
 وقيل: أراد به قوم شعيب لأنهم كانوا كفارا فآمنوا فأجاب شعيب عنهم .

10- :" { لنُخرجنّك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتُعودنَّ في ملتنا } أي : ليكونن أحد الأمرين؛ إما إخراجكم من القرية أو عودكم في الكفر ، وشعيب عليه السلام لم يكن في ملتهم قط؛ لأن الأنبياء عليهم السلام لا يجوز عليهم الكفر مطلقًا ، لكنهم غلّبوا الجماعة على الواحد؛ فخُوطب هو وقومه بخطابهم ، وعلى ذلك أجرى الجواب في قوله : { قال أوَ لو كنا كارهين }".

11- :" { او لتعودن فى ملتنا } العود هو الرجوع الى الحالة الاولى ومن المعلوم ان شعيبا لم يكن على دينهم وملتهم قد لان الانبياء لا يجوز عليهم من الصغائر الا ماليس فيه تنفير فضلا عن الكبائر فضلا عن الكفر الا انه اسند العود اليه والى من معه من المؤمنين تغليبا لهم عليه لان العود متصور فى حقهم".

12- :" ومعنى {أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا} أي لتصيرن إلى ملتنا وقيل : كان أتباع شعيب قبل الإيمان به على الكفر 0 أي لتعودن إلينا كما كنتم من قبل. قال الزجاج : يجوز أن يكون العود بمعنى الابتداء ؛ يقال : عاد إلي من فلان مكروه ، أي صار ، وإن لم يكن سبقه مكروه قبل ذلك".اهـ

13- :" فإن قيل : قد يفهم هذا بظاهره أنهم كانوا على ملتهم قبل ذلك ؟
 أجيب : بأنّ العود هنا بمعنى الصيرورة وهو كثير في كلام

14 :" إن قيل كيف يصح لفظ العود من شعيب ولم يكن على ملتهم قط قيل معناه إن صرنا في ملتكم وعاد بمعنى صار".

15- :" أو لتعودن في ملتنا يقال كيف قالوا هذا لشعيب وهو نبي فعلى هذا جوابان
أحدهما أن يكون معنى لتعودن لتصيرن كما تقول عاد علي من فلان مكروه
 والجواب الاخر أنهم لما خلطوا معه من آمن منهم جاز أن يقولوا أو لتعودن في ملتنا يعنون من آمن

16-" لتعودن في ملتنا أدخل شعيب في لتعودن بحكم التغليب إذ لم يكن في ملتهم أصلا حتى يعود فيها".

17- :" أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا} أدخل شعيب عليه السلام في قوله :{لَتَعُودُنَّ} بحكم التغليب، إذ لم يكن في ملتهم أصلا حتى يعود إليها ومثله قوله :{إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ}".

18 :" فإن قيل إن العود إلى الشيء يقتضي أنه قد كان فعل قبل ذلك فيقتضي قولهم لتعودن في ملتنا أن شعيبا ومن كان معه كانوا أولا على ملة قومهم ثم خرجوا منها فطلب قومهم أن يعودوا اليها وذلك محال فإن الأنبياء معصومون من الكفر قبل النبوة وبعدها فالجواب من وجهين أحدهما وهو أن عاد قد تكون بمعنى صار فلا يقتضي تقدم ذلك الحال الذي صار اليه والثاني وهو أن المراد بذلك الذين آمنوا بشعيب دون شعيب وإنما أدخلوه في الخطاب معهم بذلك كما أدخلوه في الخطاب معهم في قولهم لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك فغلبوا في الخطاب بالعود الجماعة على الواحد".

19-" قوله أو لتعودن في ملتنا أي تصيرن إلى ملتنا".اهـ

20- { أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا } أي ليكونن أحد الأمرين إخراجكم أو عودكم وحلفوا على ذلك والعود بمعنى الصيرورة وهو كثير في كلام العرب أو خاطبوا به كل رسول ومن آمن معه فغلبوا في الخطاب الجماعة على الواحد".
وصلِّ اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم .

هناك 4 تعليقات:

  1. ماحكم تارك الصلاة ومن لم يكفره

    ردحذف
  2. السلام عليكم عندي سؤال هل ابن قدامة المقدسي على عقيدة أهل السنة

    ردحذف
  3. تحياتي للجميع أو أي شخص اسمي الطرابلسي. لقد سمعت عن هذه الشركة التي تسمى مؤسسات القروض الائتمانية أنها تساعد الأشخاص في الحصول على قروض في جميع أنحاء العالم، لقد بحثت ذات مرة عن قرض عبر الإنترنت وتعرضت للغش من قبل شركتين كانتا مزيفتين وبعد ذلك الوقت لم أؤمن أبدًا بشركة القروض الجيدة يمكن أن تأتي من الإنترنت اعتقدت أن جميعها كانت عملية احتيال حتى وجدت اسم هذه الشركة مؤسسات الائتمان الائتمانية ووجدت أشخاصًا شهدوا حول هذه الشركة وتفاجأت لماذا لم أجد هذه الشركة في الوقت المحدد. لم أصدق أبدًا ما قاله الناس عن الشركة حتى تقدمت بطلب وجربتها، كان المبلغ الذي كنت أبحث عنه كبيرًا وكان مبلغ القرض بالنسبة للعقارات هو 10.5 مليون دولار أمريكي ولذا تقدمت بطلب وتحدثت الشركة إلى لي ولكن نظرًا لأن قرضي كان كبيرًا، فقد استغرق الأمر أسبوعين فقط لتلقي القرض الخاص بي لأنهم أخبروني أن خدمة القرض كانت 5 أيام للحصول على القرض. الشيء الوحيد الذي طلبوا مني فعله هو إيداع رسوم التحويل المصرفي التي كان البنك سيستخدمها لتحويل قرضي إلى حسابي المصرفي عندما أخبرتني أنه ذات مرة كنت أخشى أن تكون عملية احتيال ولكن قلت دعني أعطيها لقد قمت بمحاولة إيداع رسوم التحويل المذكورة وكان هذا كل ما قمت بإيداعه، وفي أقل من أسبوعين تلقيت رسالة من البنك الذي أتعامل معه مفادها أن المبلغ المالي الذي يبلغ 10.5 مليون دولار أمريكي قد تم إيداعه في حسابي المصرفي وكل شيء يتعلق به. الأموال والتفاصيل ومن الذي جاء منها كان هناك، وها هي مؤسسات القروض الائتمانية هي التي ساعدتني عندما رأيتها لأول مرة، وتفاجأت ولم أصدق عيني أبدًا ولكنها كانت حقيقية. لذلك أخبرت نفسي لأن الأشخاص الآخرين ساعدت الشركة في الإدلاء بشهادتهم بشأن الأعمال الصالحة، واسمحوا لي أن أفعل سببي لأنه ليس من السهل رؤية شركة قروض شرعية عبر الإنترنت هذه الأيام، لذا فإن أي شخص من أي مكان يحتاج إلى قرض عبر الإنترنت دون التعرض للغش يتقدم بطلب من هذه الشركة لأنهم هم الوحيدون الذين يمكنهم المساعدة، لقد أكدت ذلك، وهذا صحيح، فأنا سعيد جدًا وأعلم أن هذه الشركة ستجعل الآخرين أكثر سعادة مني. يمكنك الاتصال بهذه الشركة عبر عنوان بريد ماي Loancreditinstitutions00@gmail.com وWhatsApp هو: +393512114999. أو واتس اب: +393509313766. أو عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com شكرًا للجميع، تحياتي من الطرابلسي

    ردحذف
  4. اصلحكم الله ردكم خال من الآثار فهل هكذا يكون الرد بما انكم تدعون الغربة

    ردحذف