رسالة في معنى الجندي اللغوي والشرعي.وحكم العمل في مؤسسات الطاغوت.
بسم الله الرحمن الرحيم وبه استعين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.والحمد لله الذي جعلنا مسلمين لا ضالين ولا مضلين.تابعين لتنزيله العزيز الحكيم من غير تحريف لاحكامه ولا مبدلين.والصلاة والسلام على رسوله الامين محمد ابن عبدالله .وعلى ازواجه امهات المؤمنين.واصحابه الغر الميامين.ومن سلك طريقهم واهتدى بهديهم الى يوم الدين.
اما بعد.
رسالة في معنى الجندي اللغوي والشرعي.وحكم العمل في مؤسسات الطاغوت.
============================== ===============
وقبل الشروع في الكلام على ذالك لابد لنا من مقدمة مهمة جدا للحاجة اليها.
إعلم ياأخي هداني الله وإياك إلى الحق المبين.
أن للدولة الكافرة قواعد وأركان ومنهج .تسير عليها كما هو معلوم.
ومن اعظم قواعدها الكبرى استخفاف الناس وترويعهم وتخويفهم وحجب الحقائق عليهم .حتى يعطونهم ما أرادو...وهذا واقع لا محالة...وكذلك القرءان الكريم يصور لنا هذا المشهد المروع.كما أخبر الله تعالى عن فرعون ومن يسير على نهجه.فقال:(فاستخف قومه فاطاعوه.انهم كانوا قوما فاسقين) قال ابن كثير رحمه الله تعالى.
{ فاستخف قومه فأطاعوه} أي استخف عقولهم فدعاهم إلى الضلالة فاستجابوا له
نعم أما عن الاركان .فكل وزارة في الدولة الكافرة.فهي ركن عظيم من اركانها...وكل مؤسسة تعمل تحت هذه الوزارة .هي كذلك ركن من أركان هذه الدولة الكافرة...وكل شيء قام مقام الشيء يأخذ وصفه وحكمه...وبالتالي يكون العمال في هذه المؤسسات .تحت هذه الوزاراة .رغم أنوفهم.شاؤا ام ابوا...وأما عن المنهج .كما يعلم كل موحد أن ما أتى به هؤلاء من المناهج الكفرية. من العلمانية والديمقراطية .واللبرالية.والرأسمالية والتفلسف الحضري والتأخر .بما يسمونه التقدم...وكل المناهج تحت كل عنوان.وتحت كل راية.بما يريدون أن يعبدو الناس لهم بهذه التشريعات.ويطبقونه عليهم طوعا وكرها.كما هو معلوم ومشاهد...وهم الآن يبحثون في البيوت والمنازل .ليختبرو كل أحد بنفسه .مادينه وما منهجه.وما هي عقيدته.كي لا يفسد عليهم طغيانهم.إن صح التعبير...هذا الكلام اليسير.لنبين منهج الدولة الكافرة وما تكنه من الكيد والغي .
كما قال الله تعالى :(ولتستبين سبيل المجرمين).
جاء في تفسير البغوي رحمه الله تعالى.لقوله تعالى. ( ولتستبين سبيل المجرمين ) أي : طريق المجرمين ، وقرأ أهل المدينة " ولتستبين " بالتاء ، " سبيل " نصب على خطاب النبي صلّىَ الله عليه وسلم ، أي : ولتعرف يا محمد سبيل المجرمين ، يقال : استبنت الشيء وتبينته إذا عرفته ،
وبعد هذه المقدمة سنشرع ان شاء الله تعالى بمنه وكرمه.في معنى الجندي .
اقول وبالله التوفيق وعليه التكلان.ومنه وحده العون والسداد.
جاء في بيان معنى .جَنَّدَ.
الجنودَ: جمعها. وـ فلاناً: صيَّره جنديًّا. ( مو ).تَجَنَّدَ: اتَّخذ جُنْداً.الجُنَادِيُّ: الثِّياب تُستر بها الجدران. وـ جنس من الأنماط، وفي حديث سالم:( سَترنا البيت بجُنادِيٍّ أخضرَ، فدخل أبو أيوب، فلما رآه خرج إنكاراً له ).الجُنْد: العسْكر. وـ الأنصار والأعوان. ( ج ) أجناد، وجُنُود.الجَنَد: الأرض الغليظة. وـ حجارة تُشبه الطين.الجُنْدِيُّ: واحد الجُنْد.الجُنْدِيَّة: نظام الجُنْد. ( مو ). انتهى.
المعجم الوسيط.
جاء في (مختار الصحاح) جند.
ج ن د : الجُنْدُ الأعوان والأنصار وفلان جَنَّدَ الجُنودَ تَجْنيدا وفي الحديث
{ الأرواح جُنُودٌ مُجَنَّدةٌ }انتهى.
جاء في.(لسان العرب) جند.
الجُنْد معروف والجُنْد الأَعوان والأَنصار والجُنْد العسكر والجمع أَجناد وقوله تعالى إِذ جاءَتكم جنود فأَرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها الجنود التي جاءَتهم هم الأَحزاب وكانوا قريشاً وغَطَفَان وبني قُريظة تحزبوا وتظاهروا على حرب النبي صلى الله عليه وسلم فأَرسل الله عليهم ريحاً كفأَت قدورهم وقلعت فساطيطهم وأَظعنتهم من مكانهم والجنود التي لم يروها الملائكة وجند مُجَنَّد مجموع وكل صنف على صفة من الخلق جند على حدة والجمع كالجمع وفلان جَنَّدَ الجنود وفي الحديث الأَرواح جنود مُجَنَّدة فما تعارف منها ائْتَلف وما تناكر منها اختلف والمجندة المجموعة وهذا كما يقال أَلْف مؤَلفة وقَناطِيرُ مُقَنطَرَةٌ أَي مُضَعَّفة.انتهى
جاء في (تاج العروس) جند.
الجُنْد بالضمّ : العَسْكَرُ والأَعوانُ والأَنْصار والجمعُ الأَجْنَادُ والجُنُودُ والواحدُ جُنْدِيٌّ فالياءُ للوَحْدة مثل رُوم ورُوميّ كذا في المصباح .
نعم.واقول فيما يظهر من لسان العرب وبالفطرة السليمة وما هو مشهور بين الناس .ان الجند.الاعوان.والانصار.وايضا وبالطبع ان العسكر يدخل في الاعوان والانصار.وليس هو تحديد معنى الجند.كما سبق ان بينا ذالك في الشرح لكلمة الجندي.
كما جاء في تفسير الطبري وابن كثير وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: الأوتاد : الجنود الذين كانوا يشدون أمره، انتهى.
وليس هو محصور في العسكر.او رجال الدفاع فقط.كما يظن البعض هداهم الله.بل يشمل كل الاعوان والانصار الذين يشدون امره.
والان ان شاء الله تعالى وبحوله وقوته ومدده.نبدا في الشطر الثاني .الا وهو حكم العمل في مؤسسات الطاغوت.
قال تعالى . إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ.
جاء في تفسير الجلالين ما نصه. { إن فرعون وهامان } . وزيره { وجنودهما كانوا خاطئين } من الخطيئة أي عاصين .انتهى.
جاء في تفسير فتح القدير للامام الشوكاني رحمه الله تعالى ما نصه.: إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين لتعليل ما قبلها ، أو للاعتراض لقصد التأكيد ، ومعنى خاطئين : عاصين آثمين في كل أفعالهم وأقوالهم ، وهو مأخوذ من الخطأ المقابل للصواب ، الى اخر كلامه.انتهى.
وجاء في تفسير الامام الطبري.رحمه الله تعالى ما نصه. { إِنَّ فِرْعَوْن وَهَامَان وَجُنُودهمَا كَانُوا خَاطِئِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : إِنَّ فِرْعَوْن وَهَامَان وَجُنُودهمَا كَانُوا بِرَبِّهِمْ آثِمِينَ , فَلِذَلِكَ كَانَ لَهُمْ مُوسَى عَدُوًّا وَحَزَنًا .' انتهى.
قال الامام القرطبي . وقوله.{ إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين} { هامان} وكان وزيره من القبط { خاطئين} أي عاصين مشركين آثمين. انتهى.
جاء في تفسير البحر المحيط.ما نصه. وقوله : ( إن فرعون ) الآية ، جملة اعتراضية واقعة بين المعطوف والمعطوف عليه مؤكدة لمعنى خطئهم .. ومتى أمكن حمل الكلام على ظاهره من غير فصل كان أحسن .انتهى.
ثم اقول بعد هذا كله.ايشك عاقل فضلا عن من تدين بدين الاسلام وعرف معنى الطغوت وكفر به.ان هاؤلاء كلهم كفار .خاطئين اثمين مشركين كما هو مذكور عند اهل التفسير.
ومعنى خاطئين اي كافرين مشركين.
جاء في تفسير الجامع لاحكام القرءان.عند قوله تعالى .مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا.سورة نوح.
وقرئ " خطيئاتهم " و " خطياتهم " بقلب الهمزة ياء وإدغامها . وعن الجحدري وعمرو بن عبيد والأعمش وأبي حيوة وأشهب العقيلي " خطيئتهم " على التوحيد ، والمراد الشرك .
جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى.عند قوله تعالى.
( وأحاطت به خطيئته )
وقال أبو هريرة ، وأبو وائل ، وعطاء ، والحسن : ( وأحاطت به خطيئته ) قالوا : أحاط به شركه .
وقال تعالى .وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ .
قال الامام الثوري رحمه الله تعالى.ومن لاق لهم دواة .او ابرى لهم قلما.او ناولهم قرطاسا.دخل في هذا.انتهى .بتصرف من مجموعة التوحيد.
ولنا وقفة مع الامام القرطبي .لشرح الاية الكريمة.
وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ .
قال رحمه الله تعالى.فيه أربع مسائل:
الأولى: قوله تعالى { ولا تركنوا} الركون حقيقة الاستناد والاعتماد والسكون .إلى، الشيء والرضا به،
قال قتادة: معناه لا تودوهم ولا تطيعوهم.
ابن جريج : لا تميلوا إليهم.
أبو العالية .الا ترضوا أعمالهم؛
وكله متقارب.
وقال ابن زيد: الركون هنا الإدهان وذلك ألا ينكر عليهم كفرهم. الى اخر كلامه.
جاءفي تفسير الجلالين.{ إلى الذين ظلموا } بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم .
نعم صح هنا ان نقول.الركون هو الميل والسكون والمودة والرحمة، وأنت إذا ركنت للظالم؛ أدخلت في نفسه أن لقوته شأناً في دعوتك.
والركون أيضاً يعني: المجاملة، وإعانة هذا الظالم على ظلمه، وأن تزِّين للناس ما فعله هذا الظالم.
وآفة الدنيا هي الركون للظالمين؛ لأن الركون إليهم إنما يشجعهم على التمادي في الظلم، والاستشراء فيه. وأدنى مراتب الركون إلى الظالم ألا تمنعه من ظلم غيره، وأعلى مراتب الركون إلى الظالم أن تزين له هذا الظلم؛ وأن تزين للناس هذا الظلم.
وأنت إذا استقرأت وضع الظلم في العالم كله لوجدت آن آفات المجتمعات الإنسانية إنما تنشأ من الركون إلى الظالم؛ لكنك حين تبتعد عن الظالم، وتقاطعه أنت ومن معك؛ فلسوف يظن أنك لم تُعرْض عنه إلا لأنك واثق بركن شديد آخر؛ فيتزلزل في نفسه؛ حاسباً حساب القوة التي تركن إليها؛ وفي هذا إضعاف لنفوذه؛ وفي هذا عزلة له وردع؛ لعله يرتدع عن ظلمه.
والركون للظالم إنما يجعل الإنسان عرضة لأن تمسه النار بقدر آثار هذا الركون؛ لأن الحق سبحانه يقول:
{ وَلاَ تَرْكَنُوۤاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنْ أَوْلِيَآءَ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ } [هود: 113].
فأنتم حين تركنون إلى ظالم إنما تقعون في عداء مع منهج الله؛ فيتخلى الله عنكم ولا ينصركم أحد؛ لأنه لا وليَّ ولا ناصر إلا الله تعالى.
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالا :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَكُونُ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ سُفَهَاءُ يُقَدِّمُونَ شِرَارَ النَّاسِ وَيَظْهَرُونَ بِخِيَارِهِمْ وَيُؤَخِّرُونَ الصَّلاةَ عَنْ مَوَاقِيتِهَا ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلا يَكُونَنَّ عَرِيفًا وَلا شُرْطِيًّا وَلا جَابِيًا وَلا خَازِنًا " صحيح ابو حاتم.وابن حبان.
وفي حديث اخر. إذا وقفَ العبادُ على الصراطِ يومَ القيامةِ نادَى الله تعالى وقال: أنَا الله، أنَا الملك، أنا الديان، وعِزَّتي وجلالي لا يغادرُ هذا الصراطَ واحدٌ من الظالمين، ثم ينادِي ملَك من قِبَل الله تعالى فيقول: أينَ الظلَمَة؟ أين أعوانُ الظلَمَة؟ أين مَن برى لهم قلمًا؟ أين مَن ناولهم دَواةً؟ ثم تنادي جهنّمُ على المؤمنين فتقول: يا مؤمِن أسرع بالمرور عليَّ فإنَّ نورَك أطفأ ناري.الحديث.
اذا كان من ناولهم قلما هو من اعوانهم فكيف بمن يعمل معهم.
يُروى عن الامام الإمام أحمد بن حنبل، حينما كان مسجوناً في محنة "خلق القرآن" سأله السجان عن الأحاديث التي وردت في أعوان الظلمة، فقال له: الأحاديث صحيحة، فقال له: هل أنا من أعوان الظلمة؟ فقال له: لا، لست من أعوان الظلمة، إنما أعوان الظلمة من يخيطوا لك ثوبك، من يطهو لك طعامك، من يساعدك في كذا، أما أنت فمن الظلمة أنفسهم!
وروي أيضا انه جاء خياطٌ إلى سفيان الثوري فقال: إني رجل أخيط ثياب السلطان (وكان السلطان ظالما)، هل أنا من أعوان الظلمة ؟ فقال سفيان: بل أنت من الظلمة أنفسهم، ولكن أعوان الظلمة من يبيع منك الإبرة والخيوط ..!!
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية { وقد قال غير واحد من السلف، أعوان الظلمة من أعانهم ولو أنهم لاق لهم دواة أو برى لهم قلما .
ومنهم من كان يقول بل من يغسل ثيابهم من أعوانهم وأعوانهم هم من أزواجهم المذكورين فى الآية. فان المعين على البر والتقوى من أهل ذلك والمعين على الاثم والعدوان من أهل ذلك .
قال تعالى "من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها"
والشافع الذى يعين غيره فيصير معه شفعا بعد ان كان وترا ولهذا فسرت "الشفاعة الحسنة" باعانة المؤمنين على الجهاد و "الشفاعة السيئة" باعانة الكفار على قتال المؤمنين كما ذكر ذلك ابن جرير وابو سليمان }
تاملوا هداني الله واياكم الى الحق المبين.في اقوال اهل العلم رحمهم الله تعالى .في الركون الى الظلمة واعوانهم.ومعلوم كما سبق ان بينا ان الجنود هم الاعوان والانصار.والجندي هو المعين والنصير.وما مر معنا من الايات والتفاسير في ذالك كله.ومن احاديث رسول الله.صلّىَ الله عليه وسلم.في النهي عن العمل مع السفهاء.فقال صلى الله عليه وسلم.فلا يكونن لهم عريفا ولا شرطيا ولا جابيا ولا خازنا.فتاملوا قوله سفهاء.وتاملوا ايضا عريفا...
.ياترى ماهو دور العريف.
اليس من الواضح البين ان العمل مع الطغات اولى واحرى.الا يدل ما مر معنا من الادلة الشرعية من القرءان الكريم الذي نزل به الروح الامين على قلب الرسول الامين عليه اطيب الصلاة وازكى التسليم.ليكون من المنذرين.ومن سنته الصحيحة ومن تفاسير اهل العلم من السلف الصالح من الصحابة والتابعين .على كفر من يعمل في مؤسسات الطاغوتية.التي طغى اهلها وتجبر على رب السموات والاراضين.هل يرضى العامل معهمم بعد هذا كله ان يكون لهم عونا ونصيرا وجنديا من جنودهم.اذا كان الامر مشددا على الظلمة واعوانهم .فكيف بالطغات وانصارهم واعوانهم.
اذا كان يوم القيامة يقسم الجبار الا يجاوز الصراط ظالما ولا معينا له.فكيف بالله عليكم بالطغات واعوانهم.
واخيرا وليس اخرا.تدبروا قول الله تعالى في قوم نوح عليه السلام.وماذا فعل الله تعالى بهم.بسبب خطيئاتهم.اي كفرهم واعرضهم وعصيانهم لنبيهم وعدم اتباعه فيما جاء به من عند الله تعالى .قال تعالى.مما خطيئاتهم أغرقوا " ما " مزيدة للتأكيد ، والمعنى : من خطيئاتهم ، أي : من أجلها وبسببها أغرقوا بالطوفان فأدخلوا نارا عقب ذلك ، وهي نار الآخرة ، وقيل : عذاب القبر .
واخيرا اقول لكل من يبحث عن الحق فلا يغرنك ما يستدل كثير من الناس من القصص والاحوال والاحكام التي ليس في موضعها.من قصة يوسف عليه السلام وقصة مؤمن ال فرعون.او عمل الصحابة رضي الله عليهم مع الكفار والمشركين.او قولهم ان الاصل في العمل مع الكفار الاباحة والطاغوت من جملة الكفار او ما شابه ذالك.اقول كل هذ الاشياء بعيدة جدا عن الاستدلال عن العمل في مؤسسات الطاغوت ومن قراها وتدبرها يتبين له الفرق بين المتماثلين.وكل ما ذكرناه في العمل مع الطاغوت لا يتجاوز العمل في مؤسساته التي هي من اركانه العظمى وبه يسود بها عبيده ومن استخفه من القوم وهيا لهم بانه امامهم او اميرهم الشرعي كما يزعمون.اللهم اني ابرا اليك من قولهم وافعالهم واعتقادهم الباطلة.اما الشركات والمقاولات والاعمال الحرة...فلادخل لها في هذا الذي ذكرناه.وهي التي يشترط لها الشروط المكفرة.مثل ان يوقع على الكفر او ان يقع في الاعانة عليه . او يقع في الكفر وغيرها. والله اعلى واعلم.
ما كان فيه من توفيق فمن الله وحده وله الحمد والشكر في الاولى والاخرة.وما كان فيه من خطا او سهو او نسيان فمني ومن الشيطان.والله ورسوله منه بريئان.
وصلى الله على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين. الحمد لله.
والله الموفق الى كل خير.
ليست هناك تعليقات