هذه هي عقيده القوم
هذه هي عقيده القوم
ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﺬﺭ ﺑﺠﻬﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻻ
ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺇﻗﺮﺍﺭﻩ
ﺍﻹﺟﻤﺎﻟﻲ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ، ﻓﺎﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻋﺬﺭﻫﻢ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﻫﻮ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻻ
ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ، ﺑﻞ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ
ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻣﻊ
ﺇﺳﻼﻣﻬﻢ ، ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺃﻣﺮﻭﺍ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺗﺒﺎﻋًﺎ ﻻ ﺟﻤﻠﺔ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ، ﻭﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻛﺘﻤﺎﻝ
ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﺣُﺮﻡ ﻣﻨﺠﻤًﺎ ﻛﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻛﺎﻥ
ﻳﻠﺘﺰﻡ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ﺍﻹﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻀﺮ ﺫﻟﻚ
ﺇﺳﻼﻣﻪ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﺼﺮ ﺃﻭ ﻳﻮﻋﻆ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺗﺒﺎﻋًﺎ
ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺣﺴﺒﻤﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺗُﺮِﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺷﺮﻛﻪ ﺩﻭﻥ ﻧﻬﻲ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺑﻘﻮﺍ ﻣﻊ
ﺫﻟﻚ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﻷﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺘﺢ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺗﺒﺼﻴﺮﻫﻢ ﺑﺘﺮﻙ
ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻙ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ ﺃﺣﺪ ﺑﺎﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ؛ ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﻮﻡ ،
ﻭﻧﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺮﻙ - ﺗﺮﻙ
ﺍﻟﺸﺮﻙ - ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺘﺮﻙ ﺃﻭ ﻋﻬﺪ
ﺑﺎﻟﺘﺮﻙ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﻱ
ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ
ﺍﻭﺍﻟﻌﻬﺪﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ، ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ
ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻣﺜﻞ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻭﺍﺣﺪ ﻻ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺑﺤﻖ ﺇﻻ
ﻫﻮ ، ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺿﺪﻫﺎ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺸﺮﻙ .
ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻻ ﻳﻜﻔﺮ .
ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻃﻞ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺷﻲﺀ ﺍﺳﻤﻪ
ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ؛ ﺑﻞ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ﺇﺗﻴﺎﻥ ﻭﺗﺮﻙ
ﻓﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺈﺗﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻓﻬﻮ
ﻛﺎﻓﺮ ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻻ ﺗﻔﺎﻭﺕ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺗﻔﺎﺿﻞ
ﻭﻻ ﺗﺒﻌﺾ ﻭﻻ ﻳﺬﻫﺐ ﺑﻌﻀﻪ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺑﻌﻀﻪ ﻭﻻ ﻳﺼﻠﺢ
ﻓﻴﻪ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﻻ ﺍﻹﺟﻤﺎﻝ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻭﺗَﺮَﻙَ
ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺷﺮﻙ ﺃﻋﻈﻢ ، ﻓﻲ ﻓﺮﺩ
ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﻘﺪ
ﻣﺎﺕ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌًﺎ ﻭﻭﺟﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ،
ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻻ ﻳُﺠْﺰِﺉ ﻓﻴﻪ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ﺍﻹﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺃﻭ
ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺍﻹﺟﻤﺎﻟﻲ ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﻋﻦ
ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺮﻙ ، ﻭﻻ ﻳُﺠْﺰِﺉ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ
ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﺑﺪﺀ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ : " ﻗُﻞْ ﻳَﺎ ﺃَﻫْﻞَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ
ﺗَﻌَﺎﻟَﻮْﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻛَﻠِﻤَﺔٍ ﺳَﻮَﺍﺀٍ ﺑَﻴْﻨَﻨَﺎ ﻭَﺑَﻴْﻨَﻜُﻢْ ﺃَﻻَّ ﻧَﻌْﺒُﺪَ ﺇِﻻَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ
ﻭَﻻ ﻧُﺸْﺮِﻙَ ﺑِﻪِ ﺷَﻴْﺌﺎً ﻭَﻻ ﻳَﺘَّﺨِﺬَ ﺑَﻌْﻀُﻨَﺎ ﺑَﻌْﻀﺎً ﺃَﺭْﺑَﺎﺑﺎً ﻣِﻦْ
ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺈِﻥْ ﺗَﻮَﻟَّﻮْﺍ ﻓَﻘُﻮﻟُﻮﺍ ﺍﺷْﻬَﺪُﻭﺍ ﺑِﺄَﻧَّﺎ ﻣُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ "
ﻓﻬﺬﺍ ﺗَﺮْﻙٌ ﺗﻔﺼﻴﻠﻲ ﻟﻠﺸﺮﻙ ﻧﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺩ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ :
" ﻭَﻻ ﻳَﺘَّﺨِﺬَ ﺑَﻌْﻀُﻨَﺎ ﺑَﻌْﻀﺎً ﺃَﺭْﺑَﺎﺑﺎً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ."
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺑﻴﻦ ﺑﺪﺀ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻻ ﺗﻜﻔﻲ
ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺃﻭ ﺇﻗﺮﺍﺭ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺮﻙ ﺟﻤﻠﺔ
ﻭﺗﻔﺼﻴﻼً ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ
ليست هناك تعليقات