Header Ads

إلا من شهد بالحق وهم يعلمون









شهد هي كلمة لا يفهمها سلفية اليوم ولو فهموها ما وقعوا في مصائب الجهل بها وأول مصائب الجهل بها أسلمة جاهلي توحيد الله عزوجل حيث اعتبار النطق بكلمة أشهد وتحتها إعذار الجهل بمن شهد وهذه من باب الفساد والإفساد الذي حل بمن يتكلم بما لا يقبله من قرأ قول الله سبحانه وتعالى (إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) .
--------------------------------
ولو وقفنا مع قول المفسرين حول توضيح معنى هذه الآية المباركة التي برزت فيها كلمة شهد براقة ومتلألئة لكل من قرأ هذه الكلمة وتأملها من بين كلمات الآية المباركة
--------------------------------
لنرى ما قالوه المفسرون بعين قلوبنا
يقول القرطبي
1- قوله ( إلا من شهد بالحق ) قال كلمة الإخلاص ، وهم يعلمون أن الله حق ، وعيسى وعزير والملائكة يقول : لا يشفع عيسى وعزير والملائكة إلا من شهد بالحق ، وهو يعلم الحق .
وتتفجر المفاجأة للسلفية بأن كلمة شهد تقصد بالعلم حتى تتم لهذه الكلمة مرادها المعني
ويقول القرطبي أيضا
قوله: ( إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) وهم الذين يشهدون شهادة الحق فيوحدون الله ، ويخلصون له الوحدانية ، على علم منهم ويقين بذلك أنهم يملكون الشفاعة عنده بإذنه لهم بها
أقول وتوضيح القرطبي بقوله (يخلصون له الوحدانية على علم منهم ويقين بذلك) لا يقبل الجهل بالحق
(الوحدانية ) ولو في جزء يسير لدخول اليقين مقرونا بالعلم فتأملوا يا من أردتم الحق ورغبتم في تركتم الباطل
ولكن يصروا سلفية اليوم إدخال الجهل في شهد وهي من باب دخنهم على أتباعهم .
--------------------------------
ويؤكد معنى شهد في قول العلماء حيث قالبن جرير الطبري
2- قوله : ( إلا من شهد بالحق ) قال كلمة الإخلاص ، وهم يعلمون أن الله حق ، وعيسى وعزير والملائكة يقول : لا يشفع عيسى وعزير والملائكة إلا من شهد بالحق ، وهو يعلم الحق .
3- ويقول ابن كتير في تفسير القرآن العظيم
( إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) هذا استثناء منقطع ، أي : لكن من شهد بالحق على بصيرة وعلم ، فإنه تنفع شفاعته عنده بإذنه له .
أقول يوضح ابن كثيريرحمه الله العلم مقرونا بالبصيرة في قوله (على بصيرة وعلم) حتى تتم الشهادة بالحق بما يقطع على سلفية عاذري المشركين بالجهل حجتهم المبنية على الهوى وذلك بتصورهم إمكان إدخال الجهل في الشهادة وستره بلفظهم المفضوح ( العلم الإجمالي للتوحيد ) الذي جاء به الناس كما قال لي أحدهم
--------------------------------
4- وفي فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية
لمحمد بن علي بن محمد الشوكاني
قوله تعالى (إلا من شهد بالحق وهم يعلمون) إلا من شهد بالحق أي : التوحيد وهم يعلمون أي : هم على علم وبصيرة بما شهدوا به ، والاستثناء يحتمل أن يكون متصلا ، والمعنى : إلا من شهد بالحق ، وهم المسيح ، وعزير ، والملائكة ، فإنهم يملكون الشفاعة لمن يستحقها .
أقول الشوكاني يرحمه الله قال (هم على علم وبصيره بما شهدوا ) فليعلوا صوت الحق بشهادة الحق علما وبصيرة بما نشهد يامن يجعلتم من وقع في الشرك
(هم على جهل وعذر بما شهدوا ) وهذا من المضحكات المبكيات مضحكات بعدم بذلهم الجهد في تقديم هذا المعنى لأتباعم فاتبعوهم والمبكيات التلاعب بدين الله إلى هذا الحد اسأل الله السلامة من الضلال .
--------------------------------
أقول (إن شهد المرء بالوحدانية )
فيعلم لأصحاب العقول أن هذا المرء شهد بالوحدانية بعلم ويقين وبصيرة ولا دخل للجهل هنا أصلا
لأن بدخول الجهل تستبدل شهد بأضدادها وهي ( أغْلِقَ بَصَرُهُ ، ضُرَّ ، عَمِيَ ، كَمِهَ ، غَابَ )
فيصير دين السلفية اليوم بإعتبار الجهل عذر في معنى ( شهد بالحق ) هو أغلق بصره عن الحق أو عمي عن الحق أو غاب عن الحق وهذا يظهر جلينا من أناس يعبدون القبور بالطواف والذبح والنذر وغيره
لأنهم عموا عن الحق أو غلق أبصارهم عن الحق ولم يشهدوا بالحق لغياب العلم به
وكذلك يظهر من السلفية أنفسهم لتحاكمهم للقوانين الوضعية الكافرة لأنهم عموا عن الحق أو أغلقت أبصارهم عن الحق ولم يشهدوا بالحق لغياب العلم به .
---------------------------------------
(وقفة )
ادعى أحد من يدافع عن المشركين بأن النجاشي لم يدخل الإسلام على شروطنا وتفاصيل وضعناها لدخول الإسلام .
أقول له لم نتكلم بدخول الإسلام (إلا بمن شهد بالحق وهم يعلمون ) ولم نزيد ولا ننقص عن قول الله سبحانه وتعالى . هل هذه شروطنا نحن ؟
--------------------------------
فلنبطل إدعاء من أراد أن ينفر منا الناس حتى لا يسمعوا الحق بكتاب النجاشي رضي الله عنه ورحمه
حيث بعث للنبي صلى الله عليه وسلم يقول
بسم الله الرحمن الرحيم، إلى محمد رسول الله من النجاشي أصحمة، سلام عليك يا نبي الله من الله وبركات الله الذي لا إله إلا هو، أما بعد:
فلقد بلغني كتابك فيما ذكرت من أمر عيسى، فورب السماء والأرض إن عيسى لا يزيد على ما ذكرت تفروقا، إنه كما ذكرت وقد عرفنا ما بعثت به إلينا، وقد قر بنا ابن عمك وأصحابه، ( فأشهد ) إنك رسول الله صادقا مصدقا، وقد (بايعتك) و(بايعت ) ابن عمك، (وأسلمت) على يديه لله رب العالمين.
--------------------------------
فنتأمل قول النجاشي ( فاشهد ) ( بايعتك) (بايعت ابن عمك ) (وأسلمت )
فنسأل السلفية (اسأل الله لهم الهداية) أتعتقدون أن هذه الكلمات يقصد بها التلفظ فقط .حتى تستوعب عذركم بالجهل لمرتكب الشرك .
ولكن هذه الكلمات عند المسلمين لها معاني كما وضحت منها كلمة (شهد) في هذه الرسالة
اسأل الله أن ينفع بها  


ليست هناك تعليقات