Header Ads

لمن أراد أن يطمئنّ قلبه بتكفير القدريّة والمرجئة



لمن أراد أن يطمئنّ قلبه بتكفير القدريّة والمرجئة، النّصوص الدّالّة على ذلك كثيرة. ومع ذلك، أزيد طمأنتكم بكلام السّلف منقول في كتب الخلف بالأسانيد:
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
[ ص: 806 ] سياق


ما روي في منع الصلاة خلف القدرية والتزويج إليهم وأكل ذبائحهم ورد شهادتهم
روي عن واثلة بن الأسقع أنه أمر بإعادة الصلاة خلف القدرية ونهى عن الائتمام بهم .
ومن التابعين


1344 - عن علي بن عبد الله بن العباس أنه كان يقول : إذا كان الإمام صاحب هوى فلا يصلى خلفه . وعن محمد بن علي بن الحسين أنه أمر بإعادة الصلاة خلف القدري . وعن سيار أبي الحكم يقول : لا يصلى خلف القدرية فإذا صلي خلف أحد منهم أعاد .
1345 - وعن أيوب السختياني مثله ... 


* ومن الفقهاء
مالك بن أنس ، وسفيان الثوري ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وأبو يوسف القاضي ، وأحمد بن حنبل مثله . (وأحمد قيّد ذلك بنافي العلم والدّاعية! ولديّ الأدلّة)


1346 - وعن محمد بن سيرين : أنه كره ذبائح القدرية .


1347 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب قال ثنا محمد بن إسحاق بن عبد الرحيم السوسي قال ثنا الحسين بن إسحاق التستري [ ص: 807 ] قال ثنا علي بن بحر قال ثنا بقية بن الوليد قال حدثني حبيب بن عمر الأنصاري قال حدثني أبي قال : سألت واثلة بن الأسقع عن الصلاة خلف القدري ؟ فقال : لا يصلى خلفه ، أما لو صليت خلفه لأعدت صلاتي.


1348 - أخبرنا أحمد بن محمد بن الخليل قال : ثنا عبد الله بن عدي ، كتب إلي محمد بن الحسن البرتي قال : ثنا عمرو بن علي قال : سمعت ميمون بن زيد ، يقول : حدثنا حارث بن سريج البزاز ، قال : قلت لمحمد بن علي : إن لنا إماما يقول في القدر ، فقال : يا ابن الفارسي انظر كل صلاة صليتها خلفه أعدها ، إخوان اليهود والنصارى قاتلهم الله أنى يؤفكون .


1349 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا داود بن رشيد قال : ثنا خلف قال : كان سيار أبو الحكم يقول : " لا يصلي خلف القدرية ، فإذا صلى خلف أحد منهم أعاد الصلاة " . 
1350 - أخبرنا القاسم بن جعفر قال : ثنا أبو بشر عيسى بن إبراهيم قال : ثنا القاسم بن نصر قال : ثنا سلمة بن شبيب قال : ثنا رواد بن الجراح قال : ثنا صدقة بن يزيد قال : مررت مع أيوب وهو آخذ بيدي إلى المسجد ؛ لنصلي فيه ، فمررنا بمسجد قد أقيمت الصلاة فيه فذهبت ؛ لأدخل ، فنتر يده من يدي نترة [ ص: 808 ] فقال : أما علمت أن إمامهم قدري ؟ . 


1351 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم قال : أخبرنا أحمد بن الحسن بن يونس قال : ثنا جعفر بن محمد قال : ثنا إسماعيل قال : ثنا مصعب ، قال : سمعت مالك بن أنس ، يقول : " لا يصلى خلف القدرية " .
1352 - أخبرنا علي بن يحيى بن علي البصري الزاهد قال : ثنا أحمد بن عبيد بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن علي بن الوليد السلمي ، ثنا سلمة بن شبيب قال : ثنا مروان بن محمد : سألت مالك بن أنس عن تزويج القدري قال : ( ولعبد مؤمن خير من مشرك ) . 


1353 - وروي عن مالك أنه سئل عن القدري الذي يستتاب قال : " الذي يقول : إن الله - عز وجل - لم يعلم ما العباد عاملون حتى يعملوا " . (وهي صيغة تمريضيّة. وإن ثبتت ورأى القدريّ لا يكفر إلّا إن نفى العلم فهو كافر)
1354 - وأخبرنا أحمد بن محمد ، أخبرنا أحمد بن الحسن قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سمعت أبي يقول : " لا يصلى خلف القدرية والمعتزلة " . (بالجمع بين النّصوص فمفاده الهجر دون تكفير عند أحمد. فللمتبجّحين أنّ أحمد


 لم يقصد بترك الصّلاة إلّا خلف من يكفّره:

295 - أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْعَسْكَرِيُّ الْفَقِيهُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الطَّبَّاعُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَجُلًا سَأَلَ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ: أُصَلِّي خَلْفَ مَنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ؟ قَالَ: «لَا» . قَالَ: فَأُصَلِّي خَلْفَ مَنْ يَقُولُ: الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ؟ فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ [ص:72] أَنْهَاكَ عَنْ مُسْلِمٍ، وَتَسْأَلُنِي عَنْ كَافِرٍ؟»
(6/71)


الإبانة الكبرى لابن بطة


بَابُ بَيَانِ كُفْرِهِمْ وَضَلَالِهِمْ وَخُرُوجِهِمْ عَنِ الْمِلَّةِ وَإِبَاحَةِ قَتْلِهِمْ
وأحمد لا يكفّر من القدريّة إلّا نفاة العلم! قال عبد الله بن أحمد سمعت أبي وسأله علي بن جهم عمن قال بالقدر يكون كافرًا؟ قال: «إذا جحد العلم إذا قال: إن الله لم يكن عالمًا حتى خلق علمًا فعلم فجحد علم الله فهو كافر» السُّنَّة لعبد الله بن أحمد ص119.


قال عبد الله بن أحمد: «سألت أبي مرة أخرى عن الصلاة خلف القدري، فقال: إن كان يخاصم فيه ويدعو إليه فلا تصل خلفه» السُّنَّة ص (1/ 384).)
1355 - أخبرنا أحمد بن محمد ، أخبرنا أحمد ، أخبرنا عبد الله قال : حدثني سوار بن عبد الله ، قال : حدثني معاذ بن معاذ قال : صليت خلف رجل من بني سعد ثم [ ص: 809 ] بلغني أنه قدري فأعدت الصلاة بعد أربعين سنة - أو ثلاثين سنة - . 


1356 - وأخبرنا أحمد بن محمد بن غالب قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن حمدان قال : ثنا محمد بن أيوب قال : ثنا محمد بن مقاتل القاضي قال : ثنا إبراهيم بن رستم : عن أبي يوسف القاضي قال : " لا أصلي خلف جهمي ، ولا رافضي ، ولا قدري " . 
1357 - وعنه أنه سئل ما الحكم في القدرية ؟ قال : الحكم أنه من جحد العلم أستتيبه فإن تاب ، وإلا قتلته . (وهي صيغة تمريضيّة. وإن ثبتت ورأى القدريّ لا يكفر إلّا إن نفى العلم فهو كافر)
......
1361 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد ، أخبرنا حمزة بن محمد بن العباس قال : ثنا إسماعيل بن إسحاق قال : ثنا علي بن المديني قال : سمعت معاذ بن معاذ حين قدم من عند هارون في القدمة التي كان أجازه فيها هارون فسمعته يقول : قال لي أمير المؤمنين : إني والله ما بعثت إليك بموجدة وجدتها عليك ، ولكن لم أزل أحب رؤيتك ومعرفتك .
ثم قال : " ما قوم رددت شهادتهم ؟ قال : قلت : يا أمير المؤمنين قدرية ، ومعتزلة . قال : فقال : " أصبت وفقك الله " . 
1362 - أخبرنا محمد بن إبراهيم النجيرمي قال : حدثنا أبو يعقوب يوسف بن يعقوب النجيرمي قال : حدثنا عبد الرحمن بن أحمد القاضي قال : ثنا أبو حاتم الرازي قال : ثنا فهد بن المبارك قال : ثنا إدريس القصير ، عن أبيه ، قال : شهدت عبيد الله بن الحسن العنبري واختصم إليه رجلان ، فقال أحدهما : اشتريت منه عبدا على أنه ليس به داء ، ولا علة ، ولا غليلة بيع [ ص: 811 ] المسلم للمسلم ، وإنه قدري . فقال عبيد الله بن الحسن له : إنما اشتريت مسلما ، ولم تشتر كافرا فرد عليه . 
.....
1364 - أخبرنا أحمد بن طلحة بن هارون ، أخبرنا علي بن محمد بن أحمد القزويني قال : نا الحسن بن علي الطنافسي قال : قال علي بن زنجة : سمعت أبا مروان - وهو الطبري - يقول : قال سفيان بن عيينة : لا تصلوا خلف الرافضي ، ولا خلف الجهمي ، ولا خلف القدري ، ولا خلف المرجئ . 


1365 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا أحمد بن سنان قال : حدثني موسى بن داود - قاضي طرطوس ثبت - قال : حدثني شعيب بن حرب قال : قلت لسفيان الثوري : نسيب لي قدري أزوجه ؟ قال : لا ، ولا كرامة . قال : قلت للحسن بن صالح ؟ [ ص: 812 ] قال : " غيره أحب إلي منه " . 
1366 - ذكر زكريا بن يحيى الساجي - في كتاب العلل - قال : ثنا أحمد بن محمد قال : ثنا يحيى بن معين قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : سمعت مناديا ينادي على الحجر يقول : إن الأمير أمر ألا يبايع زكريا بن إسحاق ، ولا يجالس ، فمن فعل ذلك فقد حلت به العقوبة ؛ لموضع القدر . 


1367 - ذكر جعفر بن نصير الخلدي قال : سمعت أبا العباس بن مسروق ، وغيره يقول : مات أبو حارث المحاسبي يوم مات وحارث محتاج إلى أقل من درهم - أو كما قال - لعيال وبنات عليه ، وترك أبوه مالا وضيعة وأثاثا وأموالا كثيرة نفيسة .
فلم يقبل منها شيئا ، فقيل له في ذلك ، فقال : روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " أهل ملتين شتى ، لا يتوارثان " أو كما قال . وكان أبوه يقول بالقدر .
قال الكرماني في السنة:


"والقدر خيره وشره، وقليله، وكثيره، وظاهره وباطنه، وحلوه ومره، ومحبوبه ومكروهه، وحسّنه وسيئه، وأوله وآخره من الله تبارك وتعالى قضاء قضاه على عباده، وقدر قدّره عليهم لا يعدو أحد منهم مشيئة الله، لا يجاوز قضاءه، بل هم كلهم صائرون إلى ما خلقهم له وواقعون في ما قدّر عليهم لا محالة، وهو عدل منه عز ربنا وجل.


والزنا، والسرقة، وشرب الخمر، وقتل النفس، وأكل مال الحرام، والشرك بالله، والذنوب والمعاصي كلها بقضاء وقدر من الله من غير إن يكون لأحد من الخلق على الله حجةٌ بل لله الحجة البالغة على خلقه ولا يُسأَل عما يفعل وهم يُسأَلون.
وعلم الله ماض في خلقه بمشيئة منه، قد علم من إبليس ومن غيره ممن عصاه من لدن أن عصى ربنا تبارك وتعالى إلى أن تقوم الساعة المعصية وخلقهم لها. وعلم الطاعة من أهل طاعته وخلقهم لها، فكل يعمل بما يخلق له وصائر إلى ما قضى عليه وعلم منه ولا يعدو أحد منهم قدر الله ومشيئته والله الفعال لما يريد.


• فمن زعم أن الله تبارك وتعالى شاء لعباده الذين عصوه الخير والطاعة، وأن العباد شاءوا لأنفسهم الشر والمعصية فعملوا على مشيئتهم، فقد زعم أن مشيئة العباد أغلب من مشيئة الله تبارك وتعالى ذكره فأي افتراء على الله أكثر من هذا؟!


• ومن زعم أن أحدًا من الخلق صائر إلى غير ما خلق له فقد نفى قدرة الله عن خلقه، وهذا إفك على الله وكذب عليه.
• ومن زعم أن الزنا ليس بقدر قيل له: أرأيت هذه المرأة التي حملت من الزنا وجاءت بولد، هل شاء الله أن يخلق هذا الولد، وهل مضى هذا في سابق علمه؟ فإن قال: لا. فقد زعم أن مع الله خالقًا، وهذا قول يضارع الشرك بل هو الشرك، ومن زعم أن السرقة، وشرب الخمر، وأكل المال الحرام ليس بقضاء وقدر من الله فقد زعم أن هذا الإنسان قادر على إن يأكل برزق غيره، وهذا القول يضارع قول المجوسية والنصرانية، بل أكل رزقه وقضى الله له أن يأكله من الوجه الذي أكله.


• ومن زعم أن قتل النفس ليس بقدر من الله فقد زعم أن المقتول مات بغير أجله فأي كفر بالله أوضح من هذا، بل ذلك كله بقضاء من الله وقدر، وكل ذلك بمشيئته في خلقه وتدبيره فيه، وما جرى في سابق علمه لهم وهو الحق والعدل الحق بفعل ما يريد ومن أقر بالعلم لزمه الإقرار بالقدر والمشيئة على الصغر والعماة، والله الضار النافع المضل الهادي فتبارك الله أحسن الخالقين" اهـ


و قال ابن بطة:


"من تفكر في نفسه، وظن أن الله لم يصب في فعله حيث خلق إبليس، فقد كفر. ومن قال: إن الله لم يعلم قبل أن يخلق إبليس أنه يخلق إبليس عدواً له ولأوليائه. فقد كفر. ومن قال: إن الله لم يخلق إبليس أصلاً. فقد كفر .. ومن زعم أن الله عز وجل لم يقدر أن يهلك إبليس من ساعته حين أغوى عباده، فقد كفر .. ومن قال: إن الله لم يجعل لإبليس وذريته سلطاناً أن يأتوا على جميع بني آدم من حيث لا يرونهم ويوسوس في صدورهم المعاصي.


فقد كفر. ومن قال: إن الله لم يعدل حيث جعل لإبليس وذريته هذا السلطان على بني آدم. فقد كفر .. ومن تفكر في نفسه فظن أن هذا جور من فعل الله حيث سلط الكفار على المؤمنين. فقد كفر. ومن قال: إن الله لم يسلطهم وإنما الكفار قتلوا أنبياء الله وأولياءه بقوتهم واستطاعتهم, وأن الله لم يَقْدِرْ أن ينصر أنبياءه وأولياءه حتى غلبوه وحالوا بينه وبين من أحب نصره وتمكينه. فمن ظن هذا فقد كفر .. ومن قال: إن العدة والقوة والسلاح الذي في أعداء الله ليس هو من فعل الله بهم !!! (أشدّد على قول "بهم" حتّى لا نسقط في عقيدة الكسبيّة! فالجور والظّلم وووو.... خلقه الله ولا يظاف إليه! بل هي أعمال العباد! قال تعالى: "والله خلقكم وما تعملون". فأثبت خلقه لأعمالنا ونَسَبَهَا إلينا!) وعطية الله لهم. فقد كفر. ومن قال: إن ذلك من فعل الله بهم وعطيته لهم وهو جور من فعله. فقد كفر.

ومن قال: إن الله أعطاهم وقواهم ولم يقدر أن يسلبهم إياه ويهلكهم من ساعته. فقد كفر. ومن تفكر في نفسه فظن أن الله لم يعدل حيث خلق الحيات والعقارب والسباع وكل ما يؤذي بني آدم ولا ينفعهم. فقد كفر. ومن قال: إن لهذه الأشياء خالقاً غير الله. فقد كفر .. ومن تفكر في نفسه، فظن أن الله لم يعدل حيث لم يمنع المشركين من أن يشركوا به, ولم يمنع القلوب أن يدخلها حب شيء من معصيته، ولم يهد العباد كلهم. فقد كفر. ومن قال: إن الله أراد هداية الخلق، وطاعتهم له، وأراد أن لا يعصيه أحد، ولا يكفر أحد، فلم يَقْدِرْ. فقد كفر. ومن قال: إن الله قدر على هداية الخلق، وعصمتهم من معصيته ومخالفته، فلم يفعل ذلك، وهو جور من فعله. فقد كفر .. وبكل ذلك مما قد ذكرته، وما أنا ذاكره، 

نزل القرآن، وجاءت السنة، وأجمع المسلمون من أهل التوحيد عليه"اهـ (بتصرف من الإبانة 1282)
وقال عبدالله أبو بطين: وقد كفّر جماعة من العلماء من أخرج العمل عن الإيمان . الدرر السنية (الّتي لا يقرؤها المرجئة رغم زعمهم اتّباعهم محمّدا بن عبد الوهّاب وما دوّنه حفدته رجال الدّعوة من الدّرر السّنيّة في الأجوبة النّجديّة) ج1 ص364، وذلك لأنّ إخراج العمل عن الإيمان تكذيب صريح لحديث رسول الله المدخل للعمل، كإماطة الأذى عن الطّريق، في الإيمان: عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان ) رواه مسلم . والله وصف الصّلاة أنّها إيمان!



ليست هناك تعليقات